8 Feb 2016

Takhrij Hadis Shalat Tasbih


Hadis tentang shalat tasbih setelah dicari, terdapat pada beberapa Kitab Hadis.  Di antaranya Kitab Sunan at-Tirmidzi,[1] Sunan Abu Daud[2] dan Sunan Ibnu Majah.[3] Selanjutnya, teks hadis secara lengkap sebagai berikut :

AT-Tirmidzi


حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ الْعُكْلِيُّ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ مَوْلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ عَنْ أَبِي رَافِعٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْعَبَّاسِ يَا عَمِّ أَلَا أَصِلُكَ أَلَا أَحْبُوكَ أَلَا أَنْفَعُكَ قَالَ بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ يَا عَمِّ صَلِّ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ فَإِذَا انْقَضَتْ الْقِرَاءَةُ فَقُلْ اللَّهُ أَكْبَرُ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً قَبْلَ أَنْ تَرْكَعَ ثُمَّ ارْكَعْ فَقُلْهَا عَشْرًا ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَقُلْهَا عَشْرًا ثُمَّ اسْجُدْ فَقُلْهَا عَشْرًا ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَقُلْهَا عَشْرًا ثُمَّ اسْجُدْ الثَّانِيَةَ فَقُلْهَا عَشْرًا ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَقُلْهَا عَشْرًا قَبْلَ أَنْ تَقُومَ فَتِلْكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ هِيَ ثَلَاثُ مِائَةٍ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ فَلَوْ كَانَتْ ذُنُوبُكَ مِثْلَ رَمْلِ عَالِجٍ لَغَفَرَهَا اللَّهُ لَكَ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَقُولَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ قَالَ فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَقُولَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ فَقُلْهَا فِي جُمْعَةٍ فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَقُولَهَا فِي جُمُعَةٍ فَقُلْهَا فِي شَهْرٍ فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ لَهُ حَتَّى قَالَ فَقُلْهَا فِي سَنَةٍ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي رَافِع

I’tibar Sanad


1.      Kuraib Muhammad bin al-‘Ula’
Nama lengkapnya  Muhammad bin al’Ala’ bin Kuraib al-Hamdani, Abu Kuraib[4] al-Kufi al-Hafid.  Wafat pada tahun 248 H.  Ia meriwayatkan hadis dari  ‘Abd Allah bin Idris, Hafsu bin Ghiyas, Abi Bakar bin ‘Iyas, Hasyim, Mu'tamar dan lainnya.  hadis-hadisnya diriwayatkan oleh  Jama’ah, An-Nasa’i, Abi Hatim, Abu Zur’ah, ‘Abd Allah bin Ahmad bin Hanbal dan lainnya.  Beliau tergolong perawi yang siqah hafid.[5]

2.      Zaid bin Hubbab al-‘Ukli
Nama lengkapnya Zaid bin al-Habban bin al-Riyan Abu al-Husain al-‘Ukli,  beliau wafat pada tahun 230 H.  Beliau meriwayatkan hadis dari  Aiman bin Naabil, ‘Ikrimah bin ‘Ammar, Ibrahim bin Nafi’ dan lainnya.  Hadis-hadisnya diriwayatkan oleh Abu Kuraib, Abu Haisamah dan lainnya.  Beliau tergolong siqah. [6]

3.      Musa bin ‘Ubaidah
Nama lengkapnya Musa bin ‘Ubaidah bin Nasyit bin ‘Amru bin al-Haris Abu ‘Abd al-‘Aziz al- Madani, beliau wafat pada tahun 153 H.  Beliau meriwayatkan hadis dari Sa’id bin Abi Sa’id, Ayyub bin Khalid dan lainnya.  Hadis-hadisnya diriwayatkan oleh Ibnu Mubarak, ‘Isa bin Yunus dan lainnya.  Menurut kritikus hadis dia tergolong dha’if dan matruk al-hadis. [7]

4.      Sa’id bin Abi Sa’id
Nama lengkapnya Sa’id bin Sa’id al-Anshari al-Madani, tahun wafatnya tidak diketahui.  Beliau meriwayatkan hadis dari  Abu Rafi’ dan ‘Adra’ as-Salmi.  Hadis-hadisnya diriwayatkan oleh Musa bin ‘Ubaidah.  Menurut Ibnu Hajar dia tergolong majhul. [8]

5.  Abi Rafi’
Nama lengkapnya adalah Aslam al-Qadbi maula Rasul Allah saw.,  salah seorang  sahabat Nabi.  Ia meriwayatkan hadis dari Nabi saw., Ibn Mas’ud dan lainnya,  hadis-hadisnya diriwayatkan oleh Sa’id bin Abi Sa’id, Sulaiman bin Yasar dan lainnya.[9]

Abu Daud

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ النَّيْسَابُورِيُّ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ أَبَانَ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِلْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ أَلَا أُعْطِيكَ أَلَا أَمْنَحُكَ أَلَا أَحْبُوكَ أَلَا أَفْعَلُ بِكَ عَشْرَ خِصَالٍ إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ ذَنْبَكَ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ قَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ عَشْرَ خِصَالٍ أَنْ تُصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُورَةً فَإِذَا فَرَغْتَ مِنْ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ وَأَنْتَ قَائِمٌ قُلْتَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنْ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنْ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ فَتَقُولُهَا عَشْرًا فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ إِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُفْيَانَ الْأُبُلِّيُّ حَدَّثَنَا حَبَّانُ بْنُ هِلَالٍ أَبُو حَبِيبٍ حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ قَالَ حَدَّثَنِي رَجُلٌ كَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ يَرَوْنَ أَنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو قَالَ قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ائْتِنِي غَدًا أَحْبُوكَ وَأُثِيبُكَ وَأُعْطِيكَ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ يُعْطِينِي عَطِيَّةً قَالَ إِذَا زَالَ النَّهَارُ فَقُمْ فَصَلِّ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فَذَكَرَ نَحْوَهُ قَالَ ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ يَعْنِي مِنْ السَّجْدَةِ الثَّانِيَةِ فَاسْتَوِ جَالِسًا وَلَا تَقُمْ حَتَّى تُسَبِّحَ عَشْرًا وَتَحْمَدَ عَشْرًا وَتُكَبِّرَ عَشْرًا وَتُهَلِّلَ عَشْرًا ثُمَّ تَصْنَعَ ذَلِكَ فِي الْأَرْبَعِ الرَّكَعَاتِ قَالَ فَإِنَّكَ لَوْ كُنْتَ أَعْظَمَ أَهْلِ الْأَرْضِ ذَنْبًا غُفِرَ لَكَ بِذَلِكَ قُلْتُ فَإِنْ لَمْ أَسْتَطِعْ أَنْ أُصَلِّيَهَا تِلْكَ السَّاعَةَ قَالَ صَلِّهَا مِنْ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ قَالَ أَبُو دَاوُد حَبَّانُ بْنُ هِلَالٍ خَالُ هِلَالٍ الرَّأْيِ قَالَ أَبُو دَاوُد رَوَاهُ الْمُسْتَمِرُّ بْنُ الرَّيَّانِ عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو مَوْقُوفًا وَرَوَاهُ رَوْحُ بْنُ الْمُسَيَّبِ وَجَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ النُّكْرِيِّ عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَوْلُهُ وَقَالَ فِي حَدِيثِ رَوْحٍ فَقَالَ حَدِيثُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَنَا أَبُو تَوْبَةَ الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ رُوَيْمٍ حَدَّثَنِي الْأَنْصَارِيُّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِجَعْفَرٍ بِهَذَا الْحَدِيثِ فَذَكَرَ نَحْوَهُمْ قَالَ فِي السَّجْدَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ الرَّكْعَةِ الْأُولَى كَمَا قَالَ فِي حَدِيثِ مَهْدِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ
Abu Daud
1.  'Abd ar-Rahman bin Bisyar
Nama lengkapnya adalah 'Abd ar-Rahman bin Bisyar bin al-Hakim bin Habib bin Mihran al-‘Abdi Abu Muhammad an-Naisaburi, beliau wafat pada tahun 260 H. Ia meriwayatkan hadis dari Musa bin ‘Abd al-‘Aziz, Sufyan bin ‘Uyainah dan lainnya, hadis-hadisnya diriwayatkan oleh Abu Daud, Ahmad bin Salamah dan lainnya.  Beliau tergolong perawi yang siqah.[10]

2.  Musa bin ‘Abd al-‘Aziz
Nama lengkapnya adalah Musa bin ‘Abd al-Aziz al-Yamani al-Madani Abu Syu’aib al-Qinbari,  beliau wafat pada tahun  175 H.  Ia meriwayatkan hadis dari al-Hakam bin Aban, ,  hadis-hadisnya diriwayatkan oleh Muhammad bin Asad al-Khasyni, 'Abd ar-Rahman bin Basyar dan lainnya.  Beliau tergolong perawi yang shaduq sai’ al-hafidz.[11]

3.  Al-Hakim bin Aban
Nama lengkapnya adalah al-Hakam bin Aban al-‘Adani Abu ‘Isa, beliau wafat pada tahun 154 H.  Ia meriwayatkan hadis dari ‘Ikrimah, Tawus dan lainnya, hadis-hadisnya diriwayatkan oleh Ibn ‘Uyainah, Musa bin ‘Abd al-‘Aziz dan lainnya.  Beliau tergolong perawi yang shaduq lahu auham.[12]

4.  ‘Ikrimah
Nama lengkapnya adalah ‘Ikrimah al-Barbari Abu ‘'Abd Allah al-Madani maula Ibn ‘Abbas, beliau wafat pada tahun 154 H.  Ia meriwayatkan hadis dari Ibn ‘Abbas, ‘Ali bin Abi at-Talib dan lainnya,  hadis-hadisnya diriwayatkan oleh al-Hakam bin Aban, Jabir bin Zaid dan lainnya.  Beliau tergolong perawi yang siqah sabat.[13]

5.  Ibnu ‘Abbas (shahabi)

Ibnu  Majah I

حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو عِيسَى الْمَسْرُوقِيُّ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ مَوْلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ عَنْ أَبِي رَافِعٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْعَبَّاسِ يَا عَمِّ أَلَا أَحْبُوكَ أَلَا أَنْفَعُكَ أَلَا أَصِلُكَ قَالَ بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ فَصَلِّ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ فَإِذَا انْقَضَتْ الْقِرَاءَةُ فَقُلْ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً قَبْلَ أَنْ تَرْكَعَ ثُمَّ ارْكَعْ فَقُلْهَا عَشْرًا ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَقُلْهَا عَشْرًا ثُمَّ اسْجُدْ فَقُلْهَا عَشْرًا ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَك فَقُلْهَا عَشْرًا ثُمَّ اسْجُدْ فَقُلْهَا عَشْرًا ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَقُلْهَا عَشْرًا قَبْلَ أَنْ تَقُومَ فَتِلْكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ وَهِيَ ثَلَاثُ مِائَةٍ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ فَلَوْ كَانَتْ ذُنُوبُكَ مِثْلَ رَمْلِ عَالِجٍ غَفَرَهَا اللَّهُ لَكَ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ يَقُولُهَا فِي يَوْمٍ قَالَ قُلْهَا فِي جُمُعَةٍ فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقُلْهَا فِي شَهْرٍ حَتَّى قَالَ فَقُلْهَا فِي سَنَةٍ

1.      Musa bin ‘Abd ar-Rahman
Nama lengkapnya Musa bin ‘Abd ar-Rahman bin Sa’id bin Masruqi bin Ma’dan bin al-Murzaban al-Kindi al-Masruqiy Abu ‘Isa al-Kufi, wafat pada tahun 258 H.  Ia meriwayatkan hadis dari Zaid bin Hubbab dan lainnya.  Hadisnya diriwayatkan oleh Ibnu Majah, at-Tirmidzi dan lainnya.  Ia tergolong siqah.[14]
2.      Zaid bin Hubbab
Nama lengkapnya Zaid bin al-Habban bin al-Riyan Abu al-Husain al-‘Ukli,  beliau wafat pada tahun 230 H.  Beliau meriwayatkan hadis dari  Aiman bin Naabil, ‘Ikrimah bin ‘Ammar, Ibrahim bin Nafi’ dan lainnya.  Hadis-hadisnya diriwayatkan oleh Abu Kuraib, Abu Haisamah dan lainnya.  Beliau tergolong siqah. [15]

3.      Musa bin ‘Ubaidah
Nama lengkapnya Musa bin ‘Ubaidah bin Nasyit bin ‘Amru bin al-Haris Abu ‘Abd al-‘Aziz al- Madani, beliau wafat pada tahun 153 H.  Beliau meriwayatkan hadis dari Sa’id bin Abi Sa’id, Ayyub bin Khalid dan lainnya.  Hadis-hadisnya diriwayatkan oleh Ibnu Mubarak, ‘Isa bin Yunus dan lainnya.  Menurut kritikus hadis dia tergolong dha’if dan matruk al-hadis. [16]

4.      Sa’id bin Abi Sa’id
Nama lengkapnya Sa’id bin Sa’id al-Anshari al-Madani, tahun wafatnya tidak diketahui.  Beliau meriwayatkan hadis dari  Abu Rafi’ dan ‘Adra’ as-Salmi.  Hadis-hadisnya diriwayatkan oleh Musa bin ‘Ubaidah.  Menurut Ibnu Hajar dia tergolong majhul. [17]



5.  Abi Rafi’
Nama lengkapnya adalah Aslam al-Qadbi maula Rasul Allah saw.,  salah seorang  sahabat Nabi.  Ia meriwayatkan hadis dari Nabi saw., Ibn Mas’ud dan lainnya,  hadis-hadisnya diriwayatkan oleh Sa’id bin Abi Sa’id, Sulaiman bin Yasar dan lainnya.[18]

Ibnu Majah II
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ النَّيْسَابُورِيُّ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ أَبَانَ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ أَلَا أُعْطِيكَ أَلَا أَمْنَحُكَ أَلَا أَحْبُوكَ أَلَا أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ ذَنْبَكَ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ وَقَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ وَخَطَأَهُ وَعَمْدَهُ وَصَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ وَسِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ عَشْرُ خِصَالٍ أَنْ تُصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ فَإِذَا فَرَغْتَ مِنْ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ قُلْتَ وَأَنْتَ قَائِمٌ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُ وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنْ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنْ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنْ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا فَذَلِكَ خَمْسَةٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ تَفْعَلُ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ إِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً

Sanadnya sebagaimana pada jalur Abu Daud











Pembahasan



            Hadis tentang shalat tasbih, sebagaimana telah dikutib di atas, diriwayatkan oleh at-Tirmidzi, Abu Daud, dan Ibnu Majah dengan beberapa jalur sanad.  Para perawi dari sanad-sanad hadis tersebut yang dianggap bermasalah yaitu pada jalur at-Tirmidzi dan Ibnu Majah pada hadis pertama. Orang yang bermasalah tersebut adalah  Musa bin ‘Ubaidah yang tergolong matruk dan Sa’id bin Abi Sa’id yang tergolong majhul.  Adapun pada jalur Abu Daud yang dianggap bermasalah yaitu al-Hakam bin Aban, akan tetapi masalahnya tidak berat.
Maka sanad hadis tentang shalat tasbih di atas berstatus dha’if, akan tetapi karena ada beberapa jalur sanad sebagai penguat antara satu dengan lainnya, maka sanad hadis tersebut dihukumi hasan lighairih








[1] At-Tirmidzi,  Sunan at-Tirmidzi,  (Bairut:  Dar al-Fikr,  1994),  Edisi Baru,  t.cet.,  Jilid 2,  h. 350,  Bab, ma ja’a fi shalah at-Tasbih,   Hadis No. 482
[2] Abu Daud,  Sunan Abu Daud,  (Bairut:  Dar al-Fikr,  1994),  Edisi Baru,  t.cet.,  Jilid 2,  h. 303,  Bab Shalat Tasbih, Hadis No. 1298
[3] Ibnu Majah,  Sunan Ibnu Majah,  (Bairut :  Dar al-Fikr, 1995),  Jilid 1,  h. 437,  Kitab Ma Ja’a fi Shalah at-Tasbih,  Hadis No. 1386-1387
[4]Ibnu Hajar,  Tahdhib at-Tahdhib ,  (Bairut: Dar al-Ikhya’,  1993),  Edisi Baru,  cet ke-2,   Jilid  5,  h. 442
[5]Ibnu Hajar,  Tahdhib at-Tahdhib ,  (Bairut: Dar al-Ikhya’,  1993),  Edisi Baru,  cet ke-2,   Jilid  5,  h. 246-247;  Taqrib,  Jilid 2,  h. 545
Hajar,  Tahdhib at-Tahdhib ,  (Bairut: Dar al-Ikhya’,  1993),  Edisi Baru,  cet ke-2,   Jilid  2,  h. 235-236
[7] Ibnu Hajar,  Tahdhib at-Tahdhib ,  (Bairut: Dar al-Ikhya’,  1993),  Edisi Baru,  cet ke-2,   Jilid  5,  h. 571
[8] Ibnu Hajar,  Tahdhib at-Tahdhib ,  (Bairut: Dar al-Ikhya’,  1993),  Edisi Baru,  cet ke-2,   Jilid  2,  h. 307
[9] Ibnu Hajar,  Tahdhib at-Tahdhib ,  (Bairut: Dar al-Ikhya’,  1993),  Edisi Baru,  cet ke-2, Jilid 6,  h. 352
[10] Ibnu Hajar,  Tahdhib at-Tahdhib ,  (Bairut: Dar al-Ikhya’,  1993),  Edisi Baru,  cet ke-2, Jilid 3,  h. 342
[11] Ibnu Hajar,  Tahdhib at-Tahdhib ,  (Bairut: Dar al-Ikhya’,  1993),  Edisi Baru,  cet ke-2, Jilid 5,  h. 571
[12] Ibnu Hajar,  Tahdhib at-Tahdhib ,  (Bairut: Dar al-Ikhya’,  1993),  Edisi Baru,  cet ke-2, Jilid 5,  h. 572
[13] Ibnu Hajar,  Tahdhib at-Tahdhib ,  (Bairut: Dar al-Ikhya’,  1993),  Edisi Baru,  cet ke-2, Jilid 4,  h. 167-182
[14] Ibnu Hajar,  Tahdhib at-Tahdhib ,  (Bairut: Dar al-Ikhya’,  1993),  Edisi Baru,  cet ke-2,   Jilid  5,  h. 571
[15]Ibnu Hajar,  Tahdhib at-Tahdhib ,  (Bairut: Dar al-Ikhya’,  1993),  Edisi Baru,  cet ke-2,   Jilid  2,  h. 235-236
[16] Ibnu Hajar,  Tahdhib at-Tahdhib ,  (Bairut: Dar al-Ikhya’,  1993),  Edisi Baru,  cet ke-2,   Jilid  5,  h. 571
[17] Ibnu Hajar,  Tahdhib at-Tahdhib ,  (Bairut: Dar al-Ikhya’,  1993),  Edisi Baru,  cet ke-2,   Jilid  2,  h. 307
[18] Ibnu Hajar,  Tahdhib at-Tahdhib ,  (Bairut: Dar al-Ikhya’,  1993),  Edisi Baru,  cet ke-2, Jilid 6,  h. 352

No comments:

Post a Comment

Setiap Mencopy artikel mohon meninggalkan pesan yang membagun